فوائد وأضرار حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر يعتبرها أطباء الأمراض الجلدية والأطباء المتخصصون في علاج الشعر في جميع أنحاء العالم قفزه هائلة لعلاج الشعر بأسرع طريقة وأفضل نتيجة.

فباحتوائها على خلاصة مكثفة من الصفائح الدموية والبلازما الموجودة بالدم جعل منها حقن ذات خصائص علاجية فائقة، فهي تمد فروة الرأس بما تحتاج إليه من تغذية لم تتمكن من الحصول عليها بالأطعمة الغذائية المناسبة، كما أنها تعمل على تحفيز وتنشيط خلايا الشعر لتعالج جميع مشاكله.

وتتوفر هذه الحقن في أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا فهي جزء لا يتجزأ من عمليات زراعة الشعر، ويمكن الاختيار من بين مراكز زراعة الشعر في إسطنبول، فلديهم أطباء يقومون بحقن الشعر بسرعة ودقة حتى لا يشعر المريض بألم أثناء الحقن.

ما هي حقن البلازما للشعر؟

حقن البلازما للشعر يتم تجهيزها وإعداد مكوناتها من دم المريض نفسه، فدم المريض يحتوي على التغذية المناسبة للشعر، ولكن بكميات قليلة، وعند تكوين حقن البلازما يتم استخدام جهاز الطرد المركز لفصل مكونات الدم وتجهيز الصفائح الدموية في سائل البلازما المائل للاصفرار.

والمعروف أن البلازما لا تظهر في الدم بشكل واضح فهي تختفي وسط كرات الدم الحمراء والبيضاء وتساعد على سهولة تحرك الدم في الجسم، وعند فصلها عن باقي مكونات الدم يظهر لونها الشفاف المائل للاصفرار.

هل تعالج حقن البلازما تساقط الشعر؟

من أشهر استخدامات حقن البلازما هي الحفاظ على الشعر من التساقط، فخواص البلازما قادرة على تقوية جذور الشعر وحماية البصيلات من التساقط، فعملية تساقط الشعر هي نتيجة لتلف خلايا الشعر، ولذلك فحقن البلازما تفيد هذه الخلايا وتعيد إليها النشاط مرة أخرى.

هل حقن البلازما تنبت الشعر؟

طبيعة عمل حقن البلازما هي التغلغل في فروة الرأس وإمدادها بما ينقصها من تغذية سليمة، وتعمل هذه الحقن على إيقاف تساقط الشعر وفي بعض الأحيان قد يزداد تساقط الشعر في بداية الحقن إلا أنه سرعان ما ينمو مجددًا بشكل أكثر قوة.

فهذه الحقن تزيد من فرصة إنبات الشعر، حيث تعيد للجذور القوة التي فقدتها نتيجة نقص التغذية، وتزيد من عدد البصيلات التي تنتجها الجذور، وبذلك فإن للبلازما القدرة على إنبات الشعر وزيادة كثافته ومعالجته من التقصف والإجهاد الناتج عن التساقط.

هل حقن البلازما للشعر مؤلم؟

عند الخضوع لجلسات حقن البلازما للشعر يستخدم الطبيب حقنه لها إبرة معدنية دقيقة ورفيعة ويبدأ في الحقن بسرعة كبيرة ودقة عالية حتى لا يشعر المريض بألم، وفي بعض الحالات قد يشعر المريض بألم الخفيف، وتختلف درجة تحمل هذا الألم من شخص لآخر.

وإذا كان الألم ملحوظ ولا يستطيع المريض تجاهله فإن الطبيب يستخدم قطع ثلج لتخدير مناطق الحقن بشكل مؤقت، حيث يعمل الثلج على تخدير الطبقة الخارجية من فروة الرأس وهي منطقة الشعور بالألم.

غير هذا الألم الطفيف لن يشعر المريض بأي آلام أخرى أثناء الحقن أو بعده، وفي بعض الحالات التي تصاب باحمرار أو حكة في فروة  الرأس فسيكون بإمكانهم تناول مسكنات للألم ليومين أو ثلاثة أيام.

هل حقن البلازما للشعر له أضرار؟

إذا كانت هذه المرة الأولى لحقن شعرك بالبلازما فيجب أن تقوم بإجراء بعض الفحوصات الخاصة بنسبة ضغط الدم وحالة الكبد وأي أمراض مزمنة، فقد تؤثر مكونات حقن البلازما على من يعاني من هذه الأمراض.

ومن أضرار حقن البلازما أيضًا حدوث احمرار شديد في فروة الرأس قد يستمر لأكثر من أسبوعين، ولكن بعد زوال الاحمرار تصبح فروة الرأس طبيعية، ومن الممكن أن تتسبب الحقن أيضًا حكة في الجلد وشعور بالوخز كل فترة، ولكن هذه الأعراض تزول بعد مدة وجيزة.

لا توجد أضرار كبيرة أو خطيرة عند حقن الشعر بالبلازما، فلا تضر الحقن بالشعر ولا فروة الرأس وبعد زوال مفعولها يعود الشعر كحالته قبل الحقن ولا يتضرر بشكل زائد.

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

تختلف بداية ظهور نتائج حقن البلازما للشعر من شخص لآخر، وبشكل تقريبي فإن النتائج تبدأ في الظهور بعد أربع أو خمس جلسات حقن، وبعض الحالات قد تستغرق اكثر من ذلك لظهور النتيجة.

وتظهر النتيجة في البداية بشكل غير ملحوظ، حيث إن البلازما ستحافظ على كثافة الشعر وتبدأ في إنبات البصيلات الجديدة، ولكن لن تتم ملاحظتها إلا بعد أن يكتمل نموها وتصبح بطول الشعر الموجود.

كم عدد جلسات حقن البلازما للشعر؟

تختلف عدد جلسات حقن البلازما حسب كمية الشعر المتساقط وطبيعة فروة الرأس، ويتراوح عدد الجلسات بين 4 أو 6 جلسات، وفي الحالات التي تعاني من الصلع فيصل عدد الجلسات لحوالي عشر جلسات لتتمكن البلازما من إنبات الشعر مرة أخرى.

وتفصل بين كل جلسة والأخرى أسبوعين، وتستمر نتيجة الحقن لمدة تتراوح بين 6 و12 شهرًا، بعدها يتم حقن الشعر بالبلازما كل سنة ليستمر تأثيره في الشعر لمدة قد تصل لأربع سنوات.

ما هي فائدة حقن البلازما بعد زراعة الشعر؟

بعد مراكز زراعة الشعر في تركيا تستخدم حقن البلازما بعد عمليات زراعة الشعر، ويقومون بهذه الخطوة كطريقة علاجية مصاحبة للزراعة لتحافظ على الشعر القديم وتحميه من التساقط حتى يتناسق الشعر الجديد مع القديم.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة