نصائح بعد زراعة الشعر

إن تساقط الشعر عند الرجال أو النساء هو دائمًا ما يكون سببه وراثيًّا أو هرمونيًّا، أي "أندروجيني".

ويبدو أن فقدان الشعر الأندروجيني لدى النساء يزداد باستمرار خلافًا لتساقط الشعر المعهود عند المرأة المعروف بالنقصان.

ويجب أن نعلم أنه لا يمكن لأي منتج أن يرد الشعر مرة ثانية على رأس أصلع، حتى لو كان أصلعًا شيئًا ما فقط لذلك فزراعة الشعر هي الكفيلة لاسترجاع الشعر الحقيقي والتي تساعد الشعر أن ينمو من جديد بشكل طبيعي مدى الحياة.

عندما يفقد الرجال أو النساء الشعر، فإن ذلك يمس أعلى الرأس وعلى الجبهة والمنطقة الصلعاء التي تساقط منها الشعر، ولكن دون أن يسقط أبدًا في الدائرة.

وتعتبر تركيا من أفضل الدول التي تقوم بإجراء عمليات زراعة الشعر وذلك لعدة أسباب منها أنها تمتلك مراكز على أعلى مستوى متخصصة في إجراء هذا النوع من العمليات، وأيضًا قلة تكلفة العملية الذي يتراوح ما بين 2500 و3000 دولار.

نصائح العناية بالشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر:

عادة ما ينصح الأطباء بالانتظار لعدة أسابيع للبدء بتصفيف الشعر والعناية به للمرضى الذين قاموا بإجراء عمليات زراعة شعر، وذلك خوفًا على الشعر المزروع وفروة الرأس، حيث يجب إعطاء المنطقة الوقت الكافي لتتماثل للشفاء قبل تعريضها لحرارة الأجهزة والمواد المستخدمة في عمليات تصفيف الشعر والعناية به.

استخدام الشامبو:

لا ينصح المريض الذي أجرى عملية زراعة شعر بغسل شعره مباشرة بعد العملية، حيث تتم أول عملية غسيل للشعر في اليوم الثالث من العملية تحت إشراف الفريق الطبي، حيث إن استخدام الشامبو من الممكن أن يتسبب في تهيج البصيلات المزروعة أو أن يعيق عملية الشفاء.

استخدام مجففات الشعر:

من الأفضل أن يترك المريض شعره ليجف بصورة طبيعية لمدة أسبوع بعد العملية فمن الممكن أن تكون المنطقة المزروعة والمنطقة المانحة خدرة بعد العملية، وتعريضها للحرارة من الممكن أن يؤدي إلى التسبب في حروق دون أن يشعر المريض بذلك، فالحرارة التي تصدر من مجففات الشعر من الممكن أن تتسبب بالضرر للبصيلات المزروعة التي هي في طور الشفاء, وعندما تعاود استخدام مجفف الشعر ابدأ باستخدام درجات متدنية من الحرارة.

صبغات الشعر والمواد الكيميائية الأخرى:

عادة ما يطلب الدكتور الجراح من المريض أن يبتعد عن استخدام أي مواد كيميائية ووضعها على الرأس لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد عملية زراعة الشعر، وذلك يعود إلى أن البصيلات المزروعة غالبًا ما تكون أكثر حساسية للمواد الكيميائية ولا يمكن توقع ردة فعل الجذور على المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر والمنتجات الأخرى.

نصائح متعلقة بتصفيف الشعر:

بما أن الشعر المزروع يحتاج إلى عدة شهور لكي ينمو، فإن التركيز في تصفيف الشعر سيكون على الشعر الموجود أصلًا ومع نمو الشعر لربما تحتاج إلى تغيير الطريقة التي تصفف بها شعرك قليلًا لتتناسب مع معدلات نمو الشعر المزروع.

من المهم جدًا أن يقوم المريض باتباع تعليمات ما بعد عملية زراعة الشعر لضمان نجاح عملية زراعة الشعر ولتتم عملية الشفاء والتعافي بالشكل الأمثل.

ليلة العملية والليالي القليلة اللاحقة:

 يجب أن ينام المريض رافعًا رأسه إلى الخلف, يقوم المريض بذلك لكي يحمي نفسه من التورم الذي يسببه نزول السائل الطبي الذي تم حقنه لرفع فروة الرأس عن الجمجمة.

يحتفظ الجسم بهذا السائل لمدة خمسة أيام بعد العملية والنوم بهذه الوضعية يساعد المريض على التخلص من السائل من المنطقة المانحة والحيلولة دون نزوله إلى منطقة الوجه والعينين وينصح المريض بالراحة في ليلة العملية واليوم الذي يلي العملية لكي لا يحدث التورم.

صباح اليوم الثالث من العملية:

 يتم نزع الضماد وغسيل الشعر الطبي باستخدام الكريم المرطب والشامبو.

الأسبوع الأول بعد عملية الزراعة:

 يجب غسيل الشعر برفق شديد.

بعد عشرة أيام من العملية:

أصبحت الجذور دائمة ومن الممكن أن يتابع المريض روتينه اليومي والمعتاد فيما يخص العناية بالشعر والاستحمام.

يجب تجنب تناول الكحول لمدة 3 أيام بعد عملية زراعة الشعر.

يجب الامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين بعد عملية زراعة الشعر.

يجب ارتداء قبعة حين التعرض لأشعة الشمس، وبعد أسبوعين من العملية يمكن للمريض أن يستخدم الواقي الشمسي على المنطقة المزروعة ذا عامل حماية 30 أو أكثر.

بعد ثلاثة أسابيع من العملية:

يمكن للمريض أن يقوم بحلاقة شعره.

بعد أربعة أسابيع:

 يمكن للمريض أن يقوم بصبغ شعره.

الامتناع عن التمارين الرياضية المجهدة لعدة أسابيع.

تكرر عملية غسيل الشعر يوميًا حتى تنتهي كمية الكريم المرطب وتزول جميع القشور والدم المتخثر.

يجب أن يحافظ المريض على ضغط منخفض للمياه عند قيامه بغسل الشعر والحفاظ على حرارة المياه معتدلة، أي يجب أن لا تكون لا حارة ولا باردة.

يتم غسيل الشعر بعناية ولطف شديد، فالجذور المزروعة تم وضعها في القنوات الحاضنة لها بعمق ولن تتأثر أو تخرج من مكانها إذا قام المريض باتباع التعليمات.

على الرغم من أن المريض يجب أن يتعامل بحذر شديد مع الجذور المزروعة في الأسبوع الأول من عملية زراعة الشعر، لكن من الممكن العودة إلى غسيل الشعر المعتاد واستخدام أدوات تصفيف الشعر بعد عشرة أيام من العملية، حيث إن الجذور تكون قد ثبتت في مكانها.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة