زراعة الشعر وممارسة الرياضة

إن عملية زراعة الشعر لها عدة مواصفات لكي تتم على أكمل وجه، وأيضًا عدة تعليمات قبل وبعد العملية لإنجاحها وإذا لم يلتزم المريض بتلك التعليمات قد لا تؤتي العملية بنتائجها المرغوبة.

من أهم التعليمات التي تتبع بعد عملية زراعة الشعر هي ممارسة الرياضة، فلو تحدثنا عن زراعة الشعر وممارسة الرياضة لا بُدَّ أن نتحدث عن جانبين فيها:

1- الشخص الذي يداوم على ممارسة الرياضة بشكل مستمر وله حصص أسبوعية فيها، فهذا الشخص يمتلك جسمًا رياضيًّا، فلا يضره أن يمارس الرياضة بعد العملية لأن جسمه رياضي، ولكن أيضًا يجب أن تتم ممارسة الرياضة تحت إرشادات الطبيب المختص، وذلك لأن المجهود الشديد قد يضر فروة الرأس.

2- الشخص الذي لا يمارس الرياضة بشكل مستمر الذي قام بعمل عملية زراعة الشعر لشكل تجميلي له فيجب هنا أن يضع له الطبيب برنامجًا معينًا لممارسة الرياضة حتى لا تضر الشعر، وهناك بعض الأشخاص الذين يتبعون نظام تخسيس أثناء عملية زراعة الشعر فهم يأكلون بنظام معين فنظام الأكل يمكن أن يضر العملية لأن الأساس في عملية زراعة الشعر هو الأكل الصحي السليم، لذلك قد ينصح هؤلاء الأشخاص بعدم ممارسة الرياضة، وأيضًا تناول الطعام الصحي.

هناك عدة نصائح وتعليمات عامة يجب اتباعها من قبل المريض الذي خضع لعملية زراعة الشعر:

 

1- في جانب تصفيف الشعر: نظرًا لأن الشعر المزروع يكون حساسًا جدًا في الأيام الأولى من إجراء العملية فينصح بعدم تصفيف الشعر إلا بعد أسبوع من إجراء العملية، حرصًا على الشعر المزروع وفروة الرأس، وإذا تطلب تصفيفه فيجب تصفيفه برفق وأن يكون الشعر جافًّا.

2- في جانب ممارسة التمارين الرياضية: ينصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية، وذلك للأشخاص غير الرياضيين وعدم التعرض لأي حركة زائدة، لأن ذلك قد يضر الشعر المزروع وفروة الرأس، ولكن في حالات معينة قد لا تضر ممارسة الرياضة الشعر في حالة الشخص الرياضي الذي يمارس الرياضة بانتظام وله حصص أسبوعية منها، فممارسة الرياضة في هذه الحالة لا تؤثر على عملية زراعة الشعر.

3- في جانب استخدام الجل ومثبتات الشعر والموس: ينصح بعدم استخدام الجل ومثبتات الشعر إلا بعد مرور أسبوعين من عملية الزراعة، وذلك بسبب احتواء كل هذه المنتجات على مواد كيماوية ضارة بفروة الرأس.

 4- في جانب غسيل الشعر: يجب أن يغسل الشعر برفق شديد، ويجب أن يكون بإرشادات الطبيب، وأن تتم عملية الغسيل الأولى في المركز وتحت إشراف فريق طبي متخصص، وباستخدام شامبو طبي خاص، فالمريض في اليوم الثالث يزور المركز لنزع الضمادات.

5- ينصح بالبعد عن تناول الكحول لمدة 3 أيام من تاريخ إجراء عملية زراعة الشعر، كما ينصح بالامتناع عن التدخين لمدة أسبوعين.

التعليمات الخاصة بزراعة الشعر وممارسة الرياضة:

نظرًا لأهمية عملية زراعة الشعر بالنسبة للعديد من المرضى والحرص على نجاحها فإن الطبيب المختص يضع عدة إرشادات للمريض بعد العملية، ومن أهم هذه الإرشادات تعليمات ممارسة الرياضة، وهي تختلف من حالة إلى حالة، فممارسة الرياضة يحددها الطبيب حسب حاجة كل مريض، فبعض المرضى تمنعهم حالتهم من ممارسة الرياضة في الأسبوعين الأولين بعد العملية، وهناك حالة أخرى يسمح لها بممارسة رياضة خفيفة جدًا وبحركات بسيطة لأن الحركة الكثيرة قد تضر العملية، لأنه لوحظ في بعض جراحات الشعر التي مارس فيها المريض الرياضة حدوث تقصف وتساقط للشعر، لذلك فيجب الامتناع عن ممارسة الرياضة في الأسبوع الأول من العملية.

اهمية اتباع التعليمات بعد عملية زراعة الشعر:

1- لكي يتم نمو الشعر مرة أخرى بشكل سليم لأن الشعر المزروع يتساقط خلال الأسابيع الأولى ويبدأ الشعر الجديد في النمو.

2- تجنُّبًا لإصابة المريض بأي تورُّم جراء إجراء العملية.

3- لضمان نجاح العملية وإنبات الشعر.

4- لضمان التخلص من القشرة الناتجة عن العملية، والتخلُّص من الدم الخاثر الناتج عن العملية.

تنوع تقنيات زراعة الشعر طبقًا لحالة المريض:

  1.  تقنية (FUT)

jتم زراعة الشعر في تركيا عن طريق (FUT) فهذه الطريقة تستخدم منذ زمن بعيد جدًا، هذه التقنية ناجحة، لكن من عيوبها أنها تترك آثار خياطة في الرقبة، وهذه الطريقة يتم استخدامها منذ بداية عام 2000، ونظرًا لعيوبها فقد تم استحداث طريقة جديدة لزراعة الشعر وهي طريقة ((FUE.

  1.  تقنية ((FUE

فهذه الطريقة تتميز بأنها يتم أخذ الشعر من جذر الشعر الواحدة تلو الأخرى ولا يتم ترك أي أثر لها، لا نزيف دم ولا جروح، بعكس طريقة فوت التي يتم فيها أخذ بُصيلات الشعر من الرقبة التي تترك أثر خياطة فيها، وقد تم استخدام هذه التقنية في إسطنبول لزراعة الشعر.

  1.  تقنية ميزوثيرابي للشعر:

هي عملية يتم من خلالها حقن الفيتامينات والبروتين اللازمة للشعر في داخل جلد الشعر عن طريق الحقن بإبرة رفيعة جدًا، وهي طريقة إضافية تساعد علي التحكم في تساقط الشعر وتحسينه إلى الأفضل.

 ويتم من خلالها الحقن تحت الجلد لتنشيط الأنسجة، ويتم إجراء الجلسات حسب احتياج الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، ومن نتائجها أنها بعد 6 أو 10 جلسات يتوقف تساقط الشعر تمامًا، ووقت هذه التقنية قليل، حيث تستغرق الجلسة الواحدة 40 دقيقة، ويتم تطبيق أول 4 جلسات كل أسبوع مرة واحدة.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة