نمو الشعر بعد الزراعة ومراحل نمو الشعر

نمو الشعر بعد الزراعة ومراحل نمو الشعر

إن كثيرًا من النساء والرجال يُعانون من مشكلة تساقط الشعر فيلجأون إلى عملية زراعة الشعر، فهذه العملية تأخذ كثيرًا من الوقت والجهد، خاصة إذا كان الشعر متقصفًا لدرجة كبيرة.

فعملية زراعة الشعر لها عديد من المراحل لكي ينمو الشعر فيما بعد، وهذه المراحل لا بد أن يتابع فيها المريض مع الطبيب المختص لديه فكثير من الذين يلجأون إلى عملية زراعة الشعر يأخذهم التسرع لمعرفة نتيجة ظهور الشعر، وهذا أمر خطأ، فلا بد أن يكون لهذه العملية قواعد يسير عليها المريض حتى تصبح لهذه العملية نتيجة فكل يوم بعد عملية زراعة الشعر يحدث العديد من التطورات، ولا بد أن يكون المريض على أتم الاستعداد لكل ما يحدث.

وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم أهم مراحل نمو الشعر بعد الزراعة، وكيف يتكيف المريض مع هذه الخطوات خوفًا من أن لا يحدث أي نتيجة سلبية، فمن خلال هذه المقالة سوف نوضح لكم الكثير عن مراحل نمو الشعر، خاصة بعد عملية زراعة الشعر.

مراحل نمو الشعر بعد إتمام عملية زراعة الشعر:

بعد إتمام عملية زراعة الشعر فإن فروة الشعر تكون على أتم الاستعداد لظهور شعر جديد وحيوي، فلا بد على كل مريض أن يأخذ الفترة الكافية لظهور الشعر دون تسرع، ولا بد على كل مريض أن يأخذ العوامل والدوافع ليشفى بسرعة تامة، فلا بد على كل مريض أن يهتم جيدًا بفروة رأسه، خاصة بعد إتمام العملية بعشرة أيام على الأقل، وأثناء هذه الفترة لا بد أن لا يتعرض المريض لأي نوع من الأتربة أو الشمس حتى لا يتلوث الجرح وينتج عنه خصلات شعر مجعدة فلا بد قبل معرفة مراحل النمو من الاهتمام بالنظافة الشخصية أولًا.

 

مراحل نمو الشعر

هذه المراحل تنقسم إلى أيام وأشهر:

من اليوم الأول إلى اليوم الخامس بعد العملية، تكون هذه الفترة فترة تورم فروة الرأس، كما أنه ربما يعاني المريض من احمرار في المنطقة المانحة الذين قاموا بأخذ خصلات الشعر منها، وهذه المرحلة من أصعب المراحل التي تمر على المريض لأن المريض يعاني فيها من التهاب واحمرار في بعض المناطق مصحوب بألم حاد، ولكن ينصح الطبيب في هذه المرحلة بالاهتمام بفروة الرأس وغسلها على الأقل خمس مرات يوميًا، حتي تتجدد الحيوية في فروة الرأس ولا تعاني من الاحمرار مرة أخرى، ويعطي الطبيب أدوية مسكنة لمن يشتد عليه الألم، خاصة في أول أسبوع بعد العملية.

من اليوم السادس حتى إتمام الأسبوع الأول في هذه الفترة يكون المريض قد اجتاز مرحلة الألم التي يشعر بها بعد إتمام العملية، وتبدأ فروة الرأس في تكوين قشرة خارجية وهذه القشرة تبدأ بعد اليوم السادس في الذبول والوقوع، كما أن فروة الرأس وقتها قد لا تعاني من أي احمرار، وفي هذه الفترة يكون المريض مضطربًا نفسيًا لما يحدث بعد ذلك من ظهور شعر بعد دفع المصاريف الكافية لظهور الشعر.

من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد زراعة الشعر تكون تلك المرحلة من أصعب المراحل التي تمر على المريض، لأن في الغالب يكون الشعر الذي ظهر يبدأ في التساقط مرة أخرى، وهذا من الأمر الطبيعي، وذلك حتى يعود الشعر إلى دورته الأساسية حتى يبدأ الشعر في الظهور بشجاعة مرة أخرى، وهذه العلامات لا تدل على أنه يوجد خلل في العملية، ولكن هذه المرحلة من أصعب المراحل التي لا بد أن يمر بها من خضع لعملية زراعة الشعر، فهي من المراحل الطبيعية جدًّا التي لا بد أن يمر بها المريض.

بعد إتمام شهر من عملية زراعة الشعر: هذه المرحلة أولى المراحل التي يتم فيها استقرار المريض نفسيًا بظهور الشعر الأسود المانح فيعود المريض إلى ثقته الطبيعية في نفسه لأنه وقتها قد يشعر بأن العملية قد اجتازت النجاح.

وفي هذه المرحلة لا بد أن يحافظ المريض جاهدًا على نظافة شعره من الأوساخ والأتربة خاصة في فصل الصيف، وفي هذه المرحلة يظهر الشعر الثابت الذي يستمر مدى الحياة، لذلك لا بد من معرفة العادات التي تجرى وتتبع في هذه المرحلة جيدًا حتى ينتقل المريض من هذه المرحلة بسلام وينتقل فيما بعد إلى مرحلة أخرى بحيوية ونشاط وبظهور شعر جديد لم يتساقط فيما بعد.

مرحلة نمو الشعر بعد إتمام العملية ما بين شهرين وأربعة أشهر: هذه المرحلة من المراحل الطبيعية التي بدأ المريض يدخل فيها، فهذه المرحلة قد يثبت فيها الشعر عن طريق بعض العادات التي يتبعها المريض من خلال النظام الذي يحدده له الطبيب، فلا بد في هذه المرحلة أن تكون مستعد لظهورك بشكل جديد مليء بظهور شعر صحي وجذاب.

المرحلة بعد عام إلى عامين من زراعة الشعر: تكون تلك المرحلة قد اجتازها المريض بعد فترة طويلة جدًّا من إتمام العملية، وفي هذه الفترة يكون المريض قد اجتاز العديد من الأفعال والعادات ليعود شعره بشكل صحي وجذاب.

لذا لا بد على المريض أن يتابع الطبيب في كل أمر متعلق بإجراء العملية حتى يعود شعره بشكل جذاب مثلما كان، ففي هذه المرحلة يعطي الطبيب المختص قائمة من التعليمات التي يسير عليها المريض بقية حياته دون اللجوء إلى متابعة الطبيب فيما بعد، وهذه التعليمات لا بد أن يسير عليها كل إنسان حتى يصبح ذا فروة رأس صحية.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة