حلاقة الشعر بعد الزراعة

أكثر الأسئلة التي يطرحها الرجال على أطباء زراعة الشعر قبل إجراء العملية هو متى يمكنهم حلاقة الشعر بعد عملية الزراعة؟ ليتمكنوا من قصِّ الشعر بالطريقة التي يفضلونها، ولكي تبدأ مرحلة التجانس بين شكل الشعر المزروع وشكل الشعر الطبيعي.

ففي السنوات العشر الأخيرة زاد الإقبال على زراعة الشعر في تركيا بسبب شهرتها الكبيرة في مجال زراعة الشعر، وخضع لهذه العمليات آلاف الرجال والنساء من مختلف أنحاء العالم رغبة منهم في العودة لشكلهم الطبيعي وتعويض ما فقدته فروة الرأس من بُصيلات عديدة نتيجة العوامل الوراثية أو الأمراض الجلدية.

أسباب تساقط الشعر والصلع:

أسباب تساقط الشعر والصلع عديدة عند الرجال والنساء، ولكن الأكثر إصابة بالصلع الرجال والأكثر تعرضًا لتساقط الشعر النساء، والسبب في ذلك ناتج عن:

العوامل الوراثية: من المعروف أن العوامل الوراثية لها تأثيرٌ كبيرٌ على حياة الأجيال التالية، حيث تتأثر الصحة العاملة بسبب العوامل المتوارثة عبر الجينات المتناقلة من الآباء للأبناء ومن الأبناء للأحفاد، وأكثر هذه العوامل انتشارًا وتأثيرًا هي أمراض الصلع التي يصاب بها أكثر من 40% من الرجال قبل سن الثلاثين، والصلع قد يكون جزئيًّا في الجزء الأمامي أو في الجزء الأعلى من الرأس، أو يكون شبه كلي، أي في الجزء الأمامي والأعلى معًا.

في حين أن النساء قد يصبن أيضًا بالصلع الجزئي في حالات محدودة، ونسبة الصلع قد لا تتجاوز 5% من مساحة فروة الرأس، ولكنها تعطي تأثيرًا سلبيًا لا يستهان به على المرأة التي دائمًا ما تهتم بشعرها وتهتم بإبراز جمال وجهها من خلاله.

أمراض جلدية: يقع في هذه المشكلة الرجال والنساء في أعمار مختلفة، حيث تصيبهم أمراض جلدية مثل الثعلبة التي تصيب فروة الرأس في أي عمر، ويظهر نتيجة الإصابة بهذا المرض مناطق خالية تمامًا من الشعر، ومن الممكن أن تظهر أكثر من بقعة خالية بشكل متفرق في فروة الرأس.

 الأعراض العصبية والنفسية: عند الوجود تحت ضغط وتوتُّر عصبي لفترة طويلة أو انقلاب هذه الأعراض لمرض نفسي مثل الاكتئاب قد يعاني الشعر من التساقط بشكلٍ كبير، حتى تفقد فروة الرأس الكثير من الشعر وتظهر أماكن متبقية ذات كثافة منخفضة للغاية تظهر من تحت البُصيلات فروة الرأس بوضوح، وأكثر من يتعرض لتساقط الشعر نتيجة أعراض نفسية النساء أكثر من الرجال.

الحمل والولادة: يتعرض الكثير من النساء لعملية فقد كبيرة للكثير من بُصيلات الشعر عقب الولادة، والسبب في ذلك نقص الفيتامينات والكثير من المعادن نتيجة امتصاص الجنين لها، ويمكن تعويض النقص في البُصيلات بتناول الفيتامينات، ولكن بطريقة معتدلة فقد تؤثر كثرة الفيتامينات والمكملات الغذائية على صحة الشعر.

طريقة زراعة الشعر الحديثة:

في أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا يتم استخدام أحدث تقنيات زراعة الشعر لأنها أكثر فعالية في عملية الزراعة وأقل ضررًا وأعراضًا جانبية، ولأن كفاءة الأطباء أهم عوامل نجاح زراعة الشعر ففي مراكز زراعة الشعر في إسطنبول يوجد عدد كبير من أفضل أطباء زراعة الشعر في العالم.

وتتم زراعة الشعر في هذه المراكز بطريقة الاقتطاف أو بإحدى التقنيات التي تُعتبر امتدادًا لها مثل تقنية الاقتطاف الدقيق أو تقنية البيركوتان أو غيرهما، الذي يربط بين هذه التقنيات اتباعها للخطوات ذاتها.

فتبدأ عملية زراعة الشعر برسم المنطقة الخالية من الشعر ثم تخدير المنطقة المانحة لاستئصال البُصيلات اللازمة لملء فراغ المنطقة الخالية من الشعر، بعد الاستئصال يتم عمل شقوق صغيرة لزرع البُصيلات الجديدة، وبعدها يحيط الطبيب رأس المريض بضمادة يتم إزالتها في اليوم التالي من العملية.

حلاقة الشعر بعد الزراعة:

مع بداية نمو الشعر الجديد فإنه يمر بأكثر من مرحلة حتى يكتمل النمو، ففي المرحلة الأولى يظهر الشعر على شكل حبيبات حمراء ناتجة عن الشقوق التي زرع فيها البُصيلات، بعدها تبدأ هذه الحبيبات في الاختفاء لتظهر فروة الرأس بشكلها الطبيعي.

ثم يبدأ الشعر في النمو وفي الوقت ذاته يبدأ في التساقط، وعملية التساقط في هذه المرحلة أمرًا طبيعيًا ولا يلبث أن يبدأ في النمو مرة أخرى ولا يتعرض للتساقط مرة أخرى، مع نهاية هذه المرحلة تكون قد اكتملت عملية زراعة الشعر وظهرت نتيجتها بنجاح.

هذه المراحل قد تستغرق من شهرين إلى ثلاثة شهور، بعدها يمكن حلاقة الشعر بعد الزراعة بصورة طبيعية، ومعظم الرجال يفضلون حلاقة الرأس بالكامل في مستوى واحد حتى يبدأ الشعر بالنمو بشكل متجانس وطبيعي.

العناية بالشعر بعد عملية الزراعة:

بعد زراعة الشعر لا بُدَّ أن يتبع المريض كل السبل الصحية للعناية بفروة الرأس للحفاظ على الشعر الجديد، وذلك باتباع تعليمات الطبيب الخاصة بالعناية بالشعر بعد الزراعة، ومن هذه التعليمات عدم تصفيف الشعر قبل مرور ثلاثة أسابيع من العملية حتى لا تتأثر البُصيلات الجديدة وتتعرض للتلف.

كما أن غسيل الشعر لا يتم مباشرة بعد العملية، فلا بُدَّ أن ينتظر المريض لليوم الثالث حتى يتمكن من غسل الشعر، ويستخدم في غسله صابون طبي خاص بزراعة الشعر.

لا يُسمح للمريض بتجفيف شعره بمجفف الشعر أو بالمنشفة، فلا يجب أن يعرض فروة الرأس للحرارة العالية أو التدليك المباشر حتى لا يصيب الفروة بالالتهاب، أو قد يعرضها لظهور حروق بالفروة، ويسمح له بالتجفيف بعد أسبوع على الأقل من زراعة الشعر.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة