عملية تجميل الفك

تعد مشكلة تشوه الفك السفلي أو العلوي من أكثر المشاكل التي تؤثر على شكل الوجه ولا يمكن إصلاحها بالطرق العلاجية فيلزم التدخل الجراحي لإجراء عملية تجميل الفك أو تجميلها بطريقة غير جراحية إذا كانت حالة تغير الفك بسيطة، ومع تقدم عمليات تجميل الوجه في تركيا أصبحت نتائج العمليات جيدة للغاية، خاصة مع تقدم وتطور تقنيات العمليات الجراحية والغير جراحية.

وفي مركز انترناشونال استاتيك بتركيا تم إجراء الكثير من عمليات تجميل الفك، بالاعتماد على أكثر أطباء التجميل كفاءة في تركيا، وفي المركز يتم إجراء عمليات لتجميل أو تصغير أو تكبير الفك، وكذلك معالجة التشوهات الموجودة منذ الولادة أو الناتجة عن حادث، وفي جميع العمليات يتم اختيار التقنية الأنسب مع مراعاة حالة المريض ووضع الفك.

ولأن عمليات تجميل الفك من العمليات التي يخاف الكثير من المرضى إجراءها فقد أوردنا لكم كل المعلومات الخاصة بالعملية في هذا الموضوع، للتعرف على ماهية عملية تجميل الفك، والتقنيات التي تستخدم في  إجراءها، وكذلك النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد العملية للحصول على أفضل نتيجة، وتكلفة عملية تجميل الفك في تركيا ، وكل المعلومات التي تتعلق بكيفية إجراء العملية في مركز انترناشونال استاتيك.

ما هي عملية تجميل الفك:

عٌرفت هذه العملية منذ القِدم، فهي من أقدم عمليات التجميل وقد بدأها العالم والطبيب الزهراوي الذي بدأ في عمليات تقويم الأسنان وتجميل الفك، ومع التطور التكنولوجي أصبحت هناك العديد من التقنيات الأكثر تطورًا لتجميل الأنف دون أثار جانبية.

وعملية تجميل الفك يقوم فيها الطبيب بإصلاح وتصحيح عيوب الفك، والهدف منها تجميل التشوهات أو تقويم الفك، سواء كان التشوه ظاهر خارجيًا أو يسبب مشكلة بداخل الفم، وفي جميع الحالات ليس الغرض الوحيد من هذه العمليات علاجيًا فكثير من الحالات تخضع لعملية تجميل الفك بهدف تصغير أو تجميل الفك ليصبح شكله متناسبًا أكثر مع شكل الوجه، وفي هذه الحالة يقرر المريض والطبيب الشكل المثالي للفك بما يتناسب مع هيئة الوجه.

الحالات التي تحتاج لعمليات تجميل الفك:

مشاكل تشوه الفك تتربت عليها الكثير من المشاكل الصحية والنفسية، وليس فقط مشكلة التشوه الخارجي للفك، فقد ينتج عن تشوه الفم مشكلة عدم القدرة على إغلاق الفم بالكامل، كذلك قد يؤثر على النقط فيعيق التكلم السليم، أو يسبب مشكلة عدم القدرة على مضغ الطعام جيدًا، وقد ينتج عنه أيضًا الصداع المستمر، ويوجد أعراض أخرى تختلف من مريض لآخر، وتنتج الأعراض السابقة عن أكثر شكل من التشوهات، ومن أشكال التشوهات:

الإصابة بتشوه الفك مع الولادة وهي من أصعب الحالات في تصحيح الفك السفلي، وخاصة إذ كان التشوه كبير ويؤثر على عملية المضغ أو التحدث، وفي هذه الحالة يحتج المريض ويحتاج لتصحيح أو إعادة هيكلة لفك من جديد.

الإصابة بتشوه ناتج عن التعرض لحادث، ففي هذه الحالات قد ينتج عن الحادث وجود فراغ بين الفك السفلي والعلوي، بحيث لا يتمكن المريض من إغلاق الشفاه على بعضها، وفي هذه الحالة يكون الطرق العلاجية حسب وضع الفك بحيث يمكن علاجها بالتقويم أو تصحيح الفك.

ويحتاج الفك للتجميل في حالة انحساره للداخل بشكل يؤثر على هيئة الوجه حتى ولو لم يؤثر على وظيفة الفك، أو قد يكون حجم الفك زائد عن الحجم الطبيعي، ورغم أن هذه الحالات لا تعتبر تشوه إلا أنه من الضروري إجراء عملية تجميل للفك لتحسين شكله.

ويمكن إجراء عملية تجميل الفك السفلي لمن هم فوق سن 18 عام، بحيث يكون اكتمل النمو النهائي للفك ولا يتغير حجمه بعد عملية التجميل، ومن يولد بتشوف في الفك لن يكون من المناسب إجراء العملية له قبل هذا السن.

تقنيات عمليات تجميل الفك:

عملية تجميل الفك تحتاج لوسائل مناسبة لما يعاني منه المريض، ففي حالة تشوه الفك السفلي بالكامل فسيكون المريض بحاجة لإجراء عملية جراحية لإعادة تشكيل حجم وشكل الفك، أما في حالة انحراف الفك السفلي قليلًا فقد يحتاج المريض لتركيب تقويم للفك لإعادته للشكل الطبيعي.

نصائح قبل عملية تجميل الفك:

يقدم أطباء مركز انترناشونال استاتيك نصائح هامة للمرضى في فترة المعاينة والفحص، هذه النصائح قد تختلف من مريض لآخر، ولكن في المجمل تعتبر النصائح أحد أهم عوامل نجاح عملية تجميل الفك ، فهي تقلل خطر الإصابة بأعراض جانبية بعد العملية، وهي وسيلة وقائية من الأثار الجانبية لعملية التجميل، ومن هذه النصائح:

من المعروف أن أهم نصيحة قبل إجراء أي عملية تجميل أو زراعة شعر هي الاقلاع عن التدخين قبل العملية بمدة تتراوح من أسبوع لأسبوعين، ولكن في عملية تجميل الفك سيكون على المريض الاقلاع عن التدخين قبل شهر ونصف أو شهرين من العملية، حتى لا يكون هناك احتمالية لإصابة المريض بالنزيف أثناء أو بعد عملية تجميل الفك ، وكذلك سيكون عليه الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية، أو تعاطي مواد مخدرة.

الأمر ذاته بالنسبة لتناول الأدوية المسكنة أو المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب، سيكون على المريض الامتناع عن تناولها قبل العملية بشهر على الأقل، وقد يدخل في قائمة الأدوية الممنوعة أدوية علاجية لحالة مرضية خاصة بالمريض، وسيوصي الطبيب بنوع واحد من المضادات الحيوية يلتزم المريض بتناوله قبل العملية بأسبوع، وفائدة المضاد هو وقاية الجسم من خطر الإصابة بالعدوى أثناء العملية.

كما ينصح الأطباء بأن يشرب المريض كميات كبيرة من الماء قدر المستطاع قبل العملية بأسبوع، ويُفضل ألا يبذل مجهود شاق خلال هذه الفترة، وأن يلتزم الراحة ويشرب كميات أكثر من الماء في اليوم السابق لإجراء عملية تجميل الفك .

وأخر ما يتوجب على المريض القيام به قبل العملية هو حضور الفحص النهائي قبل العملية بيوم، كما سيكون عليه الامتناع عن تناول الشراب والطعام قبل العملية بمدة لا تقل عن 12 ساعة.

خطوات عملية تجميل الفك:

بعد معاينة المريض من قِبل فريق أطباء مركز انترناشونال استاتيك، يتم تحديد المشكلة التي يجب معالجتها، فهل ستكون عملية تجميل الفك لضبط مشكلة اتساع الفجوة بين الأسنان العلوية ولسفلية ما يغرف "بالقضمة المفتوحة"؟ أو هل المشكلة خروج الفك السفلي عن وضعه الطبيعي بحيث أصبح بارز للأمام؟ أو مشكلة انحسار الفك السفلي للداخل وتقدم الفك العلوي عليه؟

بعدها يخضع المريض للتصوير المقطعي بالأشعة السينية للتعرف على وضع عظام الفك من الداخل، والتأكيد من عدم وجود كسر أو خلل غير ظاهر من الخارج، حتي يتم معالجة المشكلة بالكامل.

وقد تحتاج بعض الحالات لكبار السن إجراء أشعة أكس راي على الصدر، وتخطيط كهربائي على القلب، حتي لا تحدث مضاعفات أثناء العملية نتيجة أي أمراض مزمنة يعاني منها المريض أو نتيجة التقدم في السن.

وبعد تحديد المشكلة يبدأ الطبيب في تخدير المريضً كليًا فجميع عمليات تجميل الفك يخضع لها المريض تحت تأثير التخدير الكلي إلا في حالات التقويم فقد يكون التخدير جزئيًا.

بعد التخدير يتم تعقيم منطقة الجراحة قبل فتح الشق الجراحي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى، وفي الأغلب يكون مكان الشق في أسفل الذقن حتى لا يكون أثر الشق واضح بعد العملية.

وفي عملية تعديل مستوى الأسنان فيما يعرف بالقضمة المفتوحة، يتم تعديل الفك بغزالة جزء منه وتعديل وضع الأسنان ليصبح الفم مغلق بشكل طبيعي، وتصبح الأسنان متراصة فوق بعضها.

وفي عملية تقدم الفك السفلي بقوم الطبيب بفصل الفك السفلي نفسه من الداخل، ثم يبدأ في تحريكه لمكانه الطبيعي حتى تلامس الأسنان التحتية ما فوقها من أسنان، ومن الخارج ستتلامس الشفاه العليا والسفلى بشكلٍ طبيعي.

وفي حالة معالجة عملية تجميل الفك لمشكلة انحسار الفك السفلي، فسيقوم الطبيب بفصل الفك السفلي، ثم تقديمه للأمام ليتساوى الأسنان في الفك العلوي مع السفلي، فتصبح الشفاه مغلقة بشكل طبيعي.

بعد الانتهاء من عملية تجميل الفك سيقوم الطبيب بإعادة الأنسجة لمكانها مرة أخرى، وإغلاق الجرح بطريقة تضمن اختفاء أثره في أسرع وقت.

فترة النقاهة بعد عملية تجميل الفك :

بعد الانتهاء من عملية تجميل الفك لن يتمكن المريض من مغادرة المركز الطبي وسيكون عليه البقاء تحت ملاحظة الطبيب يوم أو أكثر حسب ما يراه الطبيب مناسبًا، وسيوصي الطبيب ببعض الأدوية التي يجب الحرص على تناولها بانتظام لتمر فترة النقاهة دون حدوث مضاعفات أو أعراض جانبية غير متوقعة، وقد تصل فترة النقاهة لحوالي أسبوعين.

وأهم تعليمات يجب أن يلتزم بها المريض بعد العملية الابتعاد عن التدخين وعدم التواجد في أي مكان به مدخنين خلال فترة النقاهة، عدم التواد في أماكن حرارتها مرتفعة، وبالطبع عدم الخروج في الجو المشمس.

وسيكون على المريض تطهير وتعقيم الجرح حسب توصيات الطبيب، مع المداومة على العلاج بالطريقة والمواعيد الصحيحة، ستكون زيارة الطبيب في موعد محدد لمعاينة مكان العملية، وفي حالة حدوث عارض غير متوقع مثل التهاب مكان العملية أو ارتفاع في حرارة الجسم، أو وجود ألم لا يهدأ مع تناول المسكنات، فسيكون على المريض زيارة الطبيب فورًا حتى يصف له العلاج المناسب.

لماذا يعتبر مركز إنترناشونال استاتيك أفضل مكان لإجراء عملية تجميل الفك:

لأن فريق الأطباء لدينا تلقوا تعليمهم في أفضل جامعات تركيا والعالم، ولأن لديهم الكثير من الشهادات الدراسية كالماجيستير والدكتوراه وشهادات تلقي التدريب الأولي في أفضل مراكز التجميل العالمية، كما أنهم أعضاء في الجمعية الأمريكية لجراحة الوجه والفكين، وهي تضم أفضل أطباء تجميل في العالم، ولأن عامل الخبرة من أهم أسباب نجاح العملية فإن أطباء مركز إنترناشونال استاتيك لديهم خبرة طويلة في مجال جراحات الفم والتجميل، ونسبة نجاح العمليات التي قاموا بإجرائها في المركز عالية.

ولأن أكثر ما يهمنا صحة المريض فقد جهزنا غرف عمليات خاصة بجراحة الفم والفك، وتم تجهيزها بجميع الأدوات والأجهزة الطبية اللازمة، ويتم تعقيم أماكن العمليات وتعقيم الأطباء والمساعدين لضمان أعلى مستوى من النظافة، كما أن المركز به عناية مركزة احتياطيه ففي حالة حدوث مشكلة أثناء العملية أو بعدها سيكون بإمكاننا نقله فورًا لتلقي العلاج اللازم.

كما يهتم أطباء المركز بخطوة المعاينة والفحص الطبي، وهي بالنسبة لهم أهم عوامل نجاح العملية، ففي هذه الجلسة يتعرف الطبيب على المشكلة التي يعاني منها المريض، وما هي التقنية الأنسب لمعالجتها، كما يتم دراسة الشكل الأمثل للفك، ويتم عرضه على المريض ليتعرف على النتيجة التقريبية لعملية التجميل، وفي هذه الجلسة لابد أن يوضح المريض أي أمراض يعاني منها، وتاريخه الطبي مع أي مرض، كما سيطلب الطبيب بعض التحاليل والأشعة والتي لابد من تجهيزها قبل العملية بوقتٍ كافٍ لتلافي أي ضرر قد ينتج عن العملية.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة