عملية شد الأفخاذ

من أشهر عمليات تجميل الجسم في تركيا والتي لاقت رواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة هي عملية شد الأفخاذ، فهي تعتبر من أهم عمليات تجميل الجسم التي تساعد على ظهور الجسم بشكلٍ متناسق.

فظهور الجسم بأفخاذ بارزة للخارج أو منتفخة يعيق ارتداء الملابس المناسبة، كما أنها تؤثر على حركة الجسم خاصة في حالة زيادة حجم الأفخاذ من الداخل، كما أنها تعيق ممارسة الكثير من التمارين الرياضية، ولذلك يلجأ الكثير من الرجال والنساء لعملية شد الأفخاذ، أو كما يعرفها البعض عملية تنحيف الأفخاذ .

ويتم إجراء جميع عمليات تجميل الجسم سواء شد الافخاذ أو البطن أو الأرداف أو شفط الدهون من هذه المناطق داخل مركز انترناشونال استاتيك المتخصص في عمليات تجميل الجسم، بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة، فيخضع لهذه العمليات مئات الحالات سنويًا.

عملية شد  الأفخاذ:

تعالج عملية شد الأفخاذ مشكلة الترهل الذي تصاب به هذه المنطقة، ويظهر الترهل على جانبي الأفخاذ من الخارج، وبين أعلى الساقين من الداخل، وهذه المشكلة يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء، كما أنها ليست متعلقة بعمرً معين، ولكنها تظهر بشكلٍ اكثر وضوحًا لدى كبار السن.

أسباب زيادة حجم الافخاذ:

تظهر الأفخاذ بمظهر غير طبيعي أو زائد عن الحجم الطبيعي نتيجة العادات الغذائية غير الصحية، والتي تتسبب في زيادة حجم الجسم ومن  ثَم زيادة حجم الفخذين، وزيادة المنطقة الداخلية بين الفخذين.

أما مشكلة بروز الفخذين من الجانب فهذه الحالة في الأغلب نتيجة عوامل وراثية، حيث يكون حجم الجسم ووزنه طبيعي، في حال أن الفخذين بارزين عن بقية الجسم.

وتظهر هذه المشكلة أيضًا نتيجة الحمل والولادة، فالدهون أثناء الحمل تتراكم بشكلٍ كبير في مناطق الفخذين والأرداف والبطن، وبعد انخفاض حجم البطن بعد الولادة، لا تتأثر المناطق الأخرى وتظل محتفظة بنفس الحجم تقريبًا.

أسباب عملية شد الأفخاذ:

يخضع لهذه العملية من يعاني من زيادة الدهون والأنسجة بمنطقة الأفخاذ والتي تظهر في شكل ترهلات أو زيادة في حجم الافخاذ من الجانبين أو من الداخل، وقد تظهر هذه المشكلة لدى أشخاص لا يعانون من زيادة في الوزن، وتظهر الأفخاذ لديهم بشكل خارجي عن المستوى العام للجسم، وهذه المشكلة لا يمكن حلها بالحميات الغذائية، فهي عبارة عن دهون تراكمت في منطقة قابلة لزيادة الأنسجة الدهنية.

كما تظهر مشكلة زيادة حجم الفخذين لدى الاشخاص الذين يعانون من مشكلة زيادة الوزن،  وتزيد المشكلة لديهم بزيادة حجم الافخاذ من الداخل، مما يتسبب في احتكاكات جلدية تؤثر على التحرك وتغير لون الجلد في ما بين الفخذين، وقد تسبب أمراض جلدية مزمنة, وفي هذه الحالة لابد من إنقاص الوزن قبل إجراء عملية شد الأفخاذ .

ومن أبرز أسباب ترهل الأفخاذ التقدم في العمر فيكون الجلد قد وصل لمرحلة جفاف وعدم مرونة تسببت في ظهوره بشكلٍ مترهل، وفي هذه الحلة قد لأي تمكن المريض من القيام بتمارين رياضية، وقد لا يكون هناك وزن زائد يستلزم القيام بحمية غذائية.

ولذلك يلجأ الرجال والنساء لعملية شد الأفخاذ بعد فشل جميع التمارين الرياضية في شد الترهل، وكذلك فشل تأثير العلاجات الموضعية أو المشد الطبي في تخفيف هذا الترهل، فيكون الحل النهائي لهذه المشكلة هو إزالة الترهل والقضاء عليه من خلال التدخل الجراحي.

الحالات التي تناسبها عملية شد الأفخاذ :

يمكن إجراء هذه العملية لمن وصل وزنهم لمستوى الثبات، بحيث يمكن إجراءها بعد فقدان الوزن والوصول للوزن المثال، أما في حالة إجراء العملية ثم إنقاص الوزن بعدها فستظهر الترهلات مرة أخرى بعد نقصان الوزن، مما يتطلب إجراء عملية شد الأفخاذ مرة أخرى.

وكذلك يمكن إجراءها بعض إجراء عملية شفط الدهون قبلها، بحيث تكون كمية الدهون تحت طبقة الجلد بسيطة، ويتطلب الأمر شد الجلد المترهل والوصول لجلد مشدود خالي من الترهل والسيليوليت.

الحالات التي لا تناسبها عملية شد الأفخاذ :

لا تناسب عملية شد الأفخاذ من يعاني من أمراض السكر أو ضغط الدم المرتفع، أو أي مرض مزمن يتأثر بالتدخل الجراحي، ففي هذه الحالة لا يمكن إجراء العملية إلا بعد ضبط مستويات السكر وضغط الدم والوصول لحالة استقرار، أو يمكن استبدال الطريق الجراحية بأخرى غير جراحي، حتي لو لم يكن للتقنية الغير جراحية نفس التأثير، فيكفي عدم المخاطر بحياة المريض والوصول لشكل مقبول للأفخاذ.

تعليمات هامة قبل عملية شد الأفخاذ:

قبل إجراء عملية شد الأفخاذ بمركز انترناشونال استاتيك سيكون على المريض القيام ببعض التحاليل الهامة التي سيطلبها الطبيب في جلسة الفحص، ويجب على المريض ابلاغ الطبيب باي أمراض مزمنة يعاني منها، كما يُفضل أن يشرح المريض للطبيب الحالة التي يرغب بالوصول لها، حتى يضعوا معًا تصور تقريبي للنتيجة المتوقعة، ويمكن أن يقوم الطبيب بتصوير النتيجة بشكل رباعية الأبعاد حتى يرى المريض شكل جسمه بعد العملية.

وإذا كان المريض مدخن، فيجب أن يمتنع عن التدخين تمامًا قبل العملية بأسبوعين على الاقل، وكذلك الامتناع عن شرب الكحوليات، والمسكنات ومضادات الالتهاب، ويجب على المريض البدء في تناول المضادات الحيوية التي أوصى بها الطبيب لتجنب الإصابة بعدوى أثناء أو بعد عملية شد الأفخاذ .

خطوات عملية شد الافخاذ بمركز انترناشونال استاتيك:

يتم إجراء عملية شد الافخاذ في مركز انترناشونال استاتيك تحت إشراف أفضل فريق طبي متخصص في جراحات التجميل في تركيا ، ويتم إجراء العملية وفق الخطوات التالية:

الخطوة الأولى وتتمثل في عملية التخدير، فيتم اختبار حساسية المريض لمادة التخدير حتى لا يتعرض لمضاعفات نتيجة وجود حساسية مزمنة، ويتم تخدير المريض موضعيًا في حالة شد منطقة الأفخاذ فقط، أما في حالة شد الأفخاذ مع أجزاء أخرى من الجسم فسيتم تخدير المريض كليًا.

الخطوة الثانية فتح الشق الجراحي لشد الأفخاذ، ويختلفحجم الشق حسب مكان الشد، ففي حالة شد الجزء العلوي من الأفخاذ فيكون الشق الجراحي  من الخلف وبشكل نصف دائري، وفي حالة ترهل الجزء الداخلي من الأفخاذ فسيكون الجر بطول المنطقة الداخلية من أعلى الفذ وحتى الركبة، أما في حالة شد الأفخاذ بالكامل من الداخل والخارج فسيكون الشق الجراحي من الخارج وفي المنطقة الداخلية بين الافخاذ.

بعد عمل الشق الجراحي يبدأ الطبيب بعملية شد الأفخاذ باستخدام الليزر أو الموجات فوق صوتية، أو بالطريقة التقليدية التي يتم فيها رفع عضلات الفخذين وإذابة الدهون العالقة في هذه المنطقة، ثم إزالة الجلد الزائد وشد الجلد.

بعد الانتهاء من عملية شد الأفخاذ يتم إغلاق الشق الجراحي بطريقة احترافية حتى يختفي أثره في أسرع وقت، ويتم تركيب أنابيب تصريف السوائل الزائدة، والتي يمكن إخراجها بعد أسبوع من العملية حتى تصرف جميع السوائل.

ويتم لف الجرح بضمادة خاصة قوية تعمل على التئام الجرح في أسرع وقت، ويتم وضع مشد طبي فوق الضمادة للحفاظ على نتيجة الشد، وعلى المريض ارتداء المشد الطبي لمدة شهر أو شهرين بعد العملية، للحصول على أفخاذ مشدودة خالية من الترهلات.

تعليمات هامة بعد عملية شد الافخاذ :

بعد الانتهاء من عملية شد الأفخاذ سيكون على المريض الالتزام ببعض التعليمات خلال فترة التعافي التي تتراوح بين 3 أسابيع و 6 أسابيع، وفي حالات أخرى قد تصل لشهرين، فهذه التعليمات ستساعده على التعافي بصورة أسرع، مع الوقاية من عدم التعرض لمضاعفات أخرى تزيد من فترة النقاهة، ومن هذه التعليمات:

  1. انتظار المعاينة بعد العملية والالتزام بتوصيات الطبيب، والحفاظ على تناول الأدوية في مواعيدها.
  2. يجب أن يتواجد مع المريض مرافق دائم في الثلاثة أيام الاولى، فلا يتحرك بشكل منفرد حتى لا يضغط على مكان العملية بشكل زائد.
  3. يجب أن يبعد المريض مكان الجرح عن المياه حتى موعد فك الغرز، فوصول المياه للغرز قد يسبب الاصابة بالتهابات أو عدوى.
  4. عدم القيام بأي نشاط خارج المنزل خلال الأسبوع الأول والثاني بعد العملية، ويفضل عدم القيام بمجهود بالمنزل أيضًا.
  5. ممارسة التمارين الرياضية ممنوعة لمدة أسبوعين بعد العملية، ويمكن العودة لممارسة الرياضة بشكلٍ خفيف بعد الأسبوعين، ويحذر على المريض ممارسة رياضة عنيفة لمدة قد تصل لشهرين، تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية نتيجة المجهود الزائد.
  6. إذا كان المريض مدخن فيجب الاستمرار في الاقلاع عن التدخين بعد العملية ولمدة شهر تقريبًا حتى لا تحدث أعراض جانبية نتيجة التدخين، ويفضل الاقلاع عنه نهائيًا حفاظًا على الصحة بشكلٍ عام.

الأعراض الجانبية والمضاعفات الناتجة عن عملية شد الافخاذ :

بشكلٍ عام هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المريض بعد العملية، وتظهر في شكل أعراض جانبية أو مضاعفات تؤثر على نتيجة العملية، وهذه المخاطر نحاول تجنبها في مركز انترناشونال استاتيك قدر الإمكان، من خلال الاعتماد على افضل أطباء ي هذه المجال، ومن المخاطر الواردة الحدوث:

المخاطر التي قد يصاب بها المريض نتيجة خطأ بالتخدير الكلي أو الإصابة بنزيف أثناء العملية، ويتفادى أطباء المركز حدوث هذه المشكلة بتواجد طبيب التخدير أثناء عملية شد الأفخاذ وحتى تتم الإفاقة، حتي يمكنه التدخل الفوري حال حدوث أي مضاعفات للمرض نتيجة التخدير الكلي، وفي حالة حدوث نزيف فإن المركز مجهز بغرفة عناية مركزة للاهتمام بالمريض فورًا وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

من المخاطر أيضا الإصابة بالعدوى أثناء أو بعد العملية، وتفاديًا لحدوث هذه المشكلة يتم اتباع نظام علاجي مكثف من المضادات الحيوية قبل العملية بفترة يراها الطبيب مناسبة، وهذه المضادات الحيوية تقلل فرص الإصابة بالعدوى أثناء أو بعد العملية.

ويراعي الأطباء الدقة البالغة في ضبط عملية شد الافخاذ بشكلٍ متساوي من الجانبين، حتى لا تظهر مشكلة اختلاف الحجم بعد الانتهاء من العملية، مما يستدعي الحاجة للتدخل الجراحي مرة أخرى، كما يقوم الاطباء بإغلاق الجرح بطريقة آمنة وخفية، حتى لا تظهر عيوب بمكان الجراحة يستمر أثره فيما بعد.

تكلفة عملية شد الأفخاذ في تركيا :

تتحدد تكلفة عملية شد الأفخاذ في تركيا بالكثير من العوامل منها خبرة المركز الطبي والتقنيات المستخدمة في عمليات تجميل الجسم، وكفاءة الفريق الطبي، وكذلك جاهزية المركز الطبي في  التدخل الطارئ، بتواجد غرف عناية مركزة وغرة رعاية طبية مجهزة بكل الأجهزة الطبية اللازمة.

وتتحدد التكلفة أيضًا بحجم الدهون التي سيتم إزالتها وحجم الجلد المراد شده، فزيادة الحجم يستلزم وقت أطول وتقنيات أكثر قوة للوصول للنتيجة المرغوبة، كذلك فإن القيام بالمعاينة والفحوصات اللازمة للعملية داخل المركز الطبي قد تزيد قليلًا من تكلفة العملية، وبشكلٍ عام فإن تكلفة عملية شد الافخاذ في تركيا تتراوح ما بين 2000 و 3000 دولار.


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة