فكرة حقن البلازما للشعر

فكرة حقن البلازما للشعر هي أنها تقوم على استخلاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دم المريض نفسه، ويتم حقنها في فروة رأس الشخص بعد ذلك في الأماكن الصلعاء التي ليس بها شعر، وقد لاقت هذه الطريقة العلاجية استحسانًا بالغًا في الفترة الأخيرة وأثبتت نجاحها لأنه تساعد المريض على حل مشكلة فقدان الشعر بسهولة ونتائج مضمونة، وفي هذا الموضوع سنأخذكم في جولة سريعة عن تقنية حقن البلازما للشعر PRP لكي نشير الكثير من المرضى على تجربة وتقنية حديثة يعتمد عليها في الكثير من دول العالم.

 

البلازما مثله مثل أي سائل في الجسم من الأساسيات في جسم الإنسان ويحتوي على المواد المفيدة، حيث يحتوي مثلاً على البروتينات والمعادن والأملاح وما إلى ذلك، ويتركز بنسبة تصل إلى 7%، ونسبة 92% ماء، والوظيفة الخاصة به هي أنه يذيب المكونات العضوية والغير عضوية وتجعلها سائل والتي تتواجد في الدم، حيث يجعل الدم سهل الحركة والتدفق في الجسم، بالتالي تعمل على نقل المواد الهامة إلى جميع خلايا الجسم، أيضًا يعطي الجسم دفئ لازم ومناسب له وياحافظ على درجة حرارة الجسم، وتضم البلازما بعض الأيونات مثل الكلور، البوتاسيوم، الفوسفات بجانب المغانسيوم، وهذه المكونات تعد غير عضوية، تحافظ على نسبة الضغط داخل خلايا جسم الإنسان.

 

ما هي تجربة حقن البلازما للشعر:

1-  حقن البلازما للشعر كما قلنا هو أخذ عينة من دم الشخص الذي سيجري عملية الزراعة لكي يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية من تلك الكمية، بعد ذلك توضع العينة المستخلصة داخل جهاز مخصص لكي يفصل مكونات الدم عن بعضها البعض، حيث يتم نقل العينة من الجهاز عبر أنابيب خاصة لينتج سائل مائل للون الأصفر بعد مرور حوالي ربع ساعة تقريبًا وهو ما يعرف باسم البلازما، ثم بعد ذلك تترسب به الصفائح الدموية ويتم وضع عنصر الكالسيوم فيه لكي يعطي نتائج أفضل لنمو الشعر ويتم تجديد خلايا فروة الرأس بشكل طبيعي.

 

  1.  يقوم الجراح بإحضار إبر مخصصة لكي يقوم بتعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية بها، وهي تعتبر حقن مخصصة لفروة الرأس، حيث يعمل ذلك على تقليل مستوى الألم وتعمل على تقليل الندوب من الظهور وتقلل الأعراض الجانبية المحتملة الحدوث.

 

  1. وعندما يجد الجراح أن فروة رأس الشخص نوعها حساس فقد يلجأ إلى استخدام كريم أو مرهم للتخدير الموضوعي قبل البدء في عملية حقن الشعر بالبلازما، ويمكن أن ستخدم الجراح في بعض الأحيان بعض قطع الثلج على المناطق التي سيتم الزراعة فيها، مما يعد حل مثالي لبعض المرضى الذين يعانون من بعض الألم عند عملية الحقن.
  2.  تجربة حقن البلازما للشعر تتكون من عدة جلسات يقوم بها الجراح على فترات متباعدة نسبيًا تقدر بحوالي من 25 إلى 30 يوم بين كل جلسة وأخرى، ولكن لا يتم تحديد عدد جلسات محدد إلا بعد أن يرى الطبيب النتائج الأولية من تلك العملية، مع العلم أنه يتم استغراق حوالي ما بين 3 إلى 6 أشهر لكي نحصل على نتائج.

 

طريقة حقن البلازما للشعر:

العديد من التقنيات والوسائل التكنولوجية الحديثة الخاصة بمجال عمليات زراعة الشعر بمختلف آلية عمليها، فتختلف كذلك تقنية حقن البلازما للشعر عن  تقنية زراعة الشعر بالشريحة  FUTوتقنية الاقتطاف FUE وهكذا، وتعمل تقنية حقن البلازما للشعر على إمداد جسم المريض وفروة الرأس بالمواد والعناصر الناقصة، وتسد حاجته بالعناصر التي يحتاج إليها، وتمده بعناصر محفزة على نمو الشعر لتجديد الخلايا مما يساعد على إنبات مثالي وطبيعي للشعر.

 

بالضبط هذا ما يحدث في عملية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية مباشرة في المناطق التي بها نقص، وذلك بالطبع بعد استخراج الدم من المريض ثم استخلاص الصفائح، مما يساعد على زيادة كثافة الصفائح الدموية بتلك المنطقة، بل يجعلها تزداد بكثرة إلى إن تصل تقريبًا ما بين 300% و700%، وتقوم العناصر التي تساعد على النمو والتي تتضمنها صفائح الدم، بدور نشيط لتجديد خلايا بُصيلات الشعر المطلوبة، مما يساعد على توفير ظروف مناسبة لاستعادة صحة وحيوية الشعر، وعليه يتم نمو الشعر مجددًا بصورة طبيعية.

 

ما هي النتائج المتوقعة في عملية حقن البلازما للشعر:

عمليات زراعة الشعر بصفة عامة وحقن البلازما للشعر بصفة خاصة تتشكل في نتائج مرجوة وسريعة للمريض، فبعض المرضى يتسعرون في الحصول على نتائج في أسرع وقت، ويتمنون نتائج غير متوقعة أو مستحيلة بعيدة عن الواقع، وهذا الأمر خطير ويضر المريض من الناحية النفسية ويرهق فكريًا، وهو ما يعود بالضرر النفسي البالغ عليه الذي قد يتسبب في التأثير على نتائج العملية، حيث تؤثر على موعد ظهور نتائج حقن البلازما للشعر، ويجب على الطبيب المباشر أن يقوم بمتابعة المريض بداية من أول يوم استشارة وحتى بعد الانتهاء من عملية الحقن ويرشده على مدة ظهور النتائج والنتائج المتوقعة.

 

يمكن لعمليات حقن البلازما للشعر أن يتم القيام بها للمريض جنبًا إلى جنب مع عمليات زراعة الشعر الأخرى للحصول على نتائج أفضل، فإذا رأى الطبيب أن المريض بحاجة إلى الجمع بين تقنيتين فلا بأس من فعل ذلك، فقد أضافت بعض الأبحاث إلى أن جلسات حقن البلازما للشعر تمد البصيلات المزروعة قوة وثباتًا، بالإضافة إلى نمو الشعر في مدة وجيزة بجانب أنها تعطي نتائج تجميلية رائعة من حيث الكثافة والعدد ومدى التغطية للمناطق المصابة، فمثلاً إذا كان المريض مقبلاً على تقنية الاقتطاف FUE، أو تقنية زراعة الشعر بالشريحة FUT، فيمكن استكمال الإجراء بإضافة حقن البلازما للشعر، وهذا الأمر ما يححده هو الطبيب المختص فقط.

 

أضرار عملية حقن البلازما للشعر:

تتميز حقن بلازما الشعر PRP بنسب أمان مرتفعة جدًا، إذا تمت مقارنتها بالكثير من الإجراءات الطبية المستخدمة في علاج تساقط الشعر، بالإضافة إلى أن نسبة النتائج الإيجابية مرتفعة ومضمونة إلى حد كبير، لكنها تعتمد في الغالب على مدى كفاءة المركز الذي يتم فيه عمل جلسات جراحات زراعة الشعر، بجانب خبرة الطبيب المُعالج وكفاءته وخبرته، لذا فمن الضروري اختيار مكان مناسب بناية فائقة حتى نحصل على أفضل النتائج وبسرعة.

 

هل يمكن لأي شخص عمل حقن بلازما الشعر:

تُعتبر إبر بلازما الشعر من الطرق العلاجية الآمنة بدرجة كبيرة، والتي تصلح لمختلف الحالات الخاصة بتساقط وفقدان الشعر، وحتى مناسبة للحالات التي لا يعرف لها سبب مشكلة، لأن فكرة حقن البلازما الشعر في الأساس تعمل على نقل الغذاء المتوفر في جسم المريض نفسه لجذور وبُصيلات الشعر، والذي يتعذر وصول تلك العناصر بالطرق الطبيعية إلى فروة الرأس وبُصيلاته، مما يعمل على تجديد خلايا نمو الشعر وظهور الشعر بشكل كامل وتمكينها من تنفيذ المهام من جديد بشكل طبيعي، أي أنه علاج ذاتي ولا يعتمد على مصادر خارجية يؤخذ من جسم المريض نفسه ليحقن في المناطق المطلوب نمو الشعر فيها في فروة الرأس.

 

ما هي الدولة المناسبة لإجراء حقن البلازما للشعر؟

 تُعد تركيا هي أولى الدول عالميًا المتخصصة في جراحات التجميل وزراعة الشعر لأكثر من سبب، خبرة مجال التجميل وزراعة الشعر، لأسباب كثيرة مثل الكفائة الطبية المميزة، المستوى الخاص بالمراكز الطبية، التكلفة المناسبة للعديد من فئات المجتمع.

 

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة