شد الرقبة

شد الرقبة من الأعراض التي تُواجه بعض الأشخاص في أحيان كثيرة مع تشنجات عضلية وآلام حادة بسبب الإجهاد والضغوط البدنية والعصبية التي يواجهها الإنسان على مدار يومه، سواء في بيته أو في عمله، وذلك لأن رقبة الإنسان هي أكثر المناطق في الجسم التي تبقى في حركة مستمرة طوال اليوم، كما أن فقراتها العظمية حساسة للغاية ومعرضة للتعب لأنها تحمل عضوًا يزن من 5 إلى 10 كيلوجرامات وتدعمه باستمرار وهو الرأس، ومن المعلوم أن الحركات الخاطئة في الرقبة تُعد مؤلمة ومزعجة للغاية، بل يمكن أن يصل الأمر إلى الذهاب إلى الطبيب لتناول مسكنات، والتي قد تعطل الإنسان عن قيامه بنشاطاته وأعماله اليومية كما ينبغي.

 

وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن علاج شد الرقبة والذقن ببعض الطرق التي تساعد على التخلص من آلام الرقبة والذقن بشكل فوري وسريع، ولكن يجب أن ننبه على أهمية استشارة الطبيب المختص قبل إجراء أي طريقة يراها المريض أنها مُجازفة ومُخاطرة، مع العلم أنه يوجد الكثير من الطرق العلاجية التي تعد طبيعية ويمكن فعلها بسهولة.

 

التدليك هو الخيارات المُفضَّلة لدى الكثير من الناس، والتدليك في الحقيقة يُعالج الكثير من الأعراض المرهقة والشد العضلي في أجزاء كثيرة من الجسد مثل القدمين والفخذين والظهر، وهو الأنسب بطبيعة الحال لعلاج تشنج الرقبة والكتف، فهو يرخي العضلات ويساعد على فكها مما يؤدي إلى الشعور براحة تامة، وينشط الدورة الدمويّة أيضًا فيها، ويقلّل التصلب والشد وبالتالي يؤدي إلى النوم والراحة بشكل أفضل، ويتم ذلك من خلال الاستحمام بالماء الساخن، ثمّ تحضير ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت الخردل، أو أحد الزيوت الخاصة بالمساج ثم تدليك المنطقة المصابة لبعض الوقت المناسب وبحركات دائريّة، ويفضل بكل تأكيد أن تجعل أحد الأشخاص يقوم بهذه المهمة.

 

شد الرقبة والكتف من الأمور التي تواجه الكثير من الأشخاص، ومن العلاجات الطبيعية الخاصة بها وضع كمَّادات ماء بارد لتهدئة أعصاب الرقبة والكتف، لأن الماء البارد يُخدّر الألم، ويساعد على تقليل تراكم حمض اللبنيك، ويمكن ذلك بوضع مكعبات من الثلج في منشفة صغيرة، ووضعها على مكان الألم مدة ربع ساعة تقريبًا مع تكرار تلك الطريقة كلّ فترة قليلة لمدة يومين متتاليين حتى يخف الألم والتشنج.

 

تزداد الإصابة بشد الكتف وشد الرقبة من بسبب الآلام والضغط النفسي والعصبي، وهنا الاسترخاء والابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية هو الحل الأول والإجراء الوقائي، إذ تزيد الضغوط الشد والآلام، حيث يمكن ممارسة بعض تمارين الاسترخاء، أو الجلوس في مكانٍ هادئ، والقيام بشدّ عضلاتها، وإعادة إرخائها لمرات كثيرة حتّى يزول الألم، وتوجد الكثير من مراكز العلاج الطبيعي التي تتيح الكثير من الأمور الطبيعية العلاجية مثل التمارين والأجهزة والأدوات الطبية التي تساعد على حل المشكلة، ويمكن ذلك من خلال حجز موعد لدى طبيب العلاج الطبيعي ثم استشارته في ذلك الأمر.

 

ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالرقبة والكتف، فهي مفيدة في تخفيف تصلّب الرقبة والكتف وتشنجهما، وتقليل حدة التوتر والضغط على عضلات كل منهما، وذلك بالجلوس بشكل مستقيم مع استرخاء الجسم وسنده على مسند سوي دون تعرج، ثمّ تحريك الرأس ببطء نحو الأمام ونحو الخلف لعدة مرات، وتكرر ذلك أيضًا بتحريكها بالتناوب نحو الكتف اليسرى واليمنى لعدة مرات إضافية، وعند عدم القدرة على القيام بذلك يُفضل تجنبه حتى لا تسبب تلك التمارين في زيادة المشكلة.

بعض تمارين شد الرقبة:

  1.  الجلوس على الأرض مع تربيع القدمين، ثم وضع اليدين بشكل مثنيّ عليهما، بجانب المحافظة على استقامة الظهر وبروز الصدر وشفط البطن إلى لداخل، وجعل الذقن عمودية على العنق.
  2.  الجلوس بالوضع الأول، ومن ثم إنحناء الرقبة بشكل بطيء نحو اليسار بحيث تكون الأذن قريبة من الكتف اليسرى ولا تلامسها.
  3.  جعل الرأس إلى لخلف بحيث تتكون زاوية واسعة ما بين الرقبة والذقن، مع سحب الكتفين للأسفل، أيضًا لف الرأس بشكل دائري في جميع الاتجاهات، وتكرار هذه الخطوة عدة مرات.
  4.  أن تدير الرأس بشكل بطيء نحو اليسار، أيضًا تدير الرأس نحو الأمام، مع شد عضلات الرقبة للأعلى وإنزال الكتفين للأسفل، مع المحافظة على وضع الرفبة العمودية بجانب الذقن، ومن ثم معاودة الاسترخاء، أيضًا إدارة الرأس لجهة اليمين، ومن ثم تكرار الخطوة الثالثة.

 

تنظيف الرقبة بواسطة غسول الوجه أثناء الاستحمام، وهذا الغسول يساعد على استرخاء الرقبة والكتف، لأن هذا الغسول يلطف العضل مما يعطي شعورًا بالراحة، وبالطبع الماء الساخن مع الطريقة السابقة هو أفضل اختيار، وبعد الخروج من الحمام يفضل الراحة التامة في غرفة نومك حتى تحصل على نتيجة جيدة.

 

السباحة، تُعدُّ وسيلة جيدة لتنشيط الدورة الدمويّة، ولتجديد نشاط العضلات واسترخائها، ولأن السباحة من الرياضات التي تحرك الكثير من عضلات الجسم فهي تُعد علاجًا فعَّالاً للكثير من أمراض الجسد، والسباحة تُعدُّ متعة في حد ذاتها، وتساعد على .

 

الكركم: يُعتبر الكركم علاجًا فعَّالاً لتقليل شدّ الكتف، وذلك من خلال: خلط ملعقة كبيرة من الكركم بجانب ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت جوز الهند، حتّى تتكون عجينةٌ متجانسة القوام، ثم تُفرك الأكتاف بالعجينة، وتُترك حتّى تجف تمامًا ثم تُغسل المنطقة المصابة بالماء الساخن.

 

الاستلقاء لوقت ما على فراش مريح، مع مراعاة عدم استخدام وسادة سميكة أو كبيرة الحجم؛ لتجنب زيادة الألم، ومن المعلوم أن الراحة البدنية تساعد على علاج الكثير من الأمراض، خاصة الأمراض المتعلقة بالعظام والعضلات وتشنجها وشدها، وبالطبع بجانب الراحة اللجوء إلى بعض المسكنات الطبيعية التي يشير إليها الطبيب المعالج المختص، وإذا كانت الحالة تستدعي زيارة الطبيب، فلا تتردَّد وقم بعمل زيارة لطبيب ماهر مختص حتى يتم إرشادك إلى الطريق الصحيح، أما إذا كان العارض مؤقتًا فلا يشترط زيارة الطبيب.

 

أداء العمل المكتبي على مستوى النظر من الأمور المهمة التي يجب على الإنسان  أن يهتم بها الذي يعمل وقتًا طويلاً أمام جهاز الحاسب الشخصي على المكتب أو في البيت سواء كان العمل في البيت أو في المكتب أو غيرها من الأعمال أن يجعل الجهاز على مستوى النظر، فلا يجعله منخفضًا لأن ذلك سيجبره إلى خفض نظره للأسفل مما يرهق الرقبة ويصيب فقرات الرقبة بالآلام الشديدة.

أيضًا تحسين وضعية النّوم، والتي يكون ذلك عن طريق اختيار فراش مريح يُبقي العمود الفقريّ في وضعيّةٍ صحيّة، ويتناسب مع الانحناء الطبيعيّ للعمود الفقريّ، وأن يكون الفراش متوسّط الصّلابة، مع استخدام وسادة مرنة أكثر من الفراش، وينصح بتغيير الوسادة كل فترة طويلة لأنها تتعرّض للتلف والتصلب خلال هذه فترة الاستخدام ممّا قد يزيد من احتمال الإصابة بآلام في الرّقبة عند النوم.

 

تجنُّب حمل الأوزان الثقيلة الذي يؤثر على الظهر، والحرص على تَوزيع الثقل على الكتفين بالتساوي، بحيث لا تكون كتف أعلى أو أسفل من الكتف الأخرى، ولذلك يُنصح باستخدامِ الحقائب التي تُحمل على الظهر، وتجنّب الحقائب التي تُعلّق على أحد الكتفين، مثل حقيبة اللاب توب.

 

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة