كيف تتم زراعة شعر الحواجب؟

زراعة الشعر هي وسيلة فعَّالة لاستعادة الشعر من المناطق التي تُعاني من انخفاض كثافة الشعر أو تُعاني من خلو هذه المناطق من الشعر تمامًا كما في حالة الصلع الوراثي الذي يصيب الرجال بشكلٍ خاصٍ، وتعتبر هذه الإصابة النوع الأكثر حاجة لزراعة الشعر.

وفي حالات أخرى تُعاني النساء بشكل خاص من انخفاض الكثافة في المناطق الأمامية من الشعر لكثير من الأسباب الخاصة بسوء التغذية أو التي تعقب فترة الحمل والولادة، أو بسبب الضغوط النفسية والعصبية، فشعر المرأة لا يتأثر كثيرًا بالعوامل الوراثية مثل الرجال، ولكنه أكثر تأثرًا بالعوامل الصحية والنفسية على عكس الرجال.

كما تُعاني النساء من انخفاض الكثافة في شعر الحواجب، وذلك بسبب كثرة إزالة شعر الحواجب، فمرة بعد مرة تختفي بُصيلات الشعر ولا تظهر مجددًا، وخاصة فيمن يقمن بإزالة الحواجب بالكامل وإعادة تحديدها بالصبغة أو التاتو، فتظهر الحواجب بعد ذلك بشكل أقل كثافة من طبيعتها، ما يجعلها بحاجة لزراعة الشعر المفقود مرة أخرى.

ولذلك نجد أعدادًا كبيرة من النساء يلجأن لزراعة شعر الحواجب في مراكز زراعة الشعر في تركيا لاستعادة شكلهن الطبيعي أو لتحسين شكل الحاجب عن الطبيعي إذا كانت طبيعته قليلة الكثافة.

هؤلاء يتبادر إلى أذهانهن كثير من التساؤلات حول أفضل الأماكن المتخصصة في زراعة الشعر، وعن كيفية زراعة شعر الحواجب وما هي تكلفتها، وعن النتائج المتوقعة بعد زراعة شعر الحواجب وما هي النصائح التي يمكن الاستفادة منها للحصول على أفضل نتيجة من عملية الزراعة.

ما أفضل مراكز لزراعة شعر الحواجب؟

للحصول على أفضل نتيجة من زراعة الشعر سيكون عليكم الاختيار من بين أفضل مراكز لزراعة شعر الحواجب، فالمراكز المتخصصة تختلف في درجة كفاءة الأطباء لديها، ويمكنكم الاختيار بين مراكز زراعة الشعر في إسطنبول، فهذه المراكز تختار فريق الأطباء لديها بعناية بالغة.

ومهارة الأطباء أمر في غاية الأهمية، خاصة في زراعة الحواجب، ففي زراعة شعر الرأس يمكن أن تختفي عيوب الزراعة أو الأعراض الناتجة عنها، أما زراعة الحواجب فأي خطأ بسيط سيظهر بوضوح في الوجه، ولذلك يجب أن يكون للطبيب خبرة طويلة ونسبة نجاح عملياته مرتفعة.

ما أهم النصائح قبل زراعة شعر الحواجب؟

أهم الأسئلة التي يتم البحث عنها هي النصائح التي يمكن الاستفادة منها لإنجاح زراعة شعر الحواجب، وأهم هذه النصائح هي الخضوع للفحص والمعاينة قبل زراعة الحواجب حتى يتمكن الطبيب من التعرُّف على طبيعة البشرة وطبيعة الشعر وسبب قلة الكثافة في الحاجب.

ولا بد أن يتم اختيار شكل الحواجب الجديد جيدًا، فالبُصيلات الجديدة لن يتم انتزاعها مرة أخرى، ولذلك يجب أن يكون الشكل متوافقًا مع شكل الوجه ومتناسقًا معه حتى لا يضطر المريض لانتزاع البُصيلات التي تمت زراعتها.

كما يُنصح بإيقاف التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية أو تناول أدوية ومسكنات قبل الزراعة بأسبوع تقريبًا، لأن هذه الممنوعات تضر بالعملية، وقد تؤدي لحدوث نزيف من أماكن اقتطاف البُصيلات أو زراعتها.

كيف تتم زراعة شعر الحواجب؟

تتم زراعة شعر الحواجب بخطوات بسيطة لا تختلف عن خطوات زراعة الشعر للرأس أو اللحية والشارب، الاختلاف الوحيد يكون في تحري الدقة في تحديد اتجاه نمو البُصيلات الجديدة حتى تبدأ في النمو حسب اتجاه باقي شعر الحواجب، ما يظهرها طبيعية ومتناسقة مع بقية الحاجب.

ولذلك يفضل الأطباء زراعة شعر الحواجب بالتقنيات التي يمكن من خلالها تحديد اتجاه نمو الشعر، فليست جميع التقنيات يمكن من خلالها تحديد الاتجاه، ولذلك يمكن زراعة الحواجب بإحدى التقنيات التالية:

زراعة الحواجب بتقنية البيركوتان:

فمن خلال هذه التقنية يمكن تحديد اتجاه نمو الشعر المزروع أثناء الزراعة، فمن خلال الإبرة المصنوعة من التيتانيوم المستخدمة في الزراعة يمكن تثبيت البُصيلة وفق الاتجاه العام لنمو شعر الحواجب.

فبعد انتزاع البُصيلة من المنطقة المانحة يعاد زراعتها مرة أخرى باستخدام إبرة البيركوتان ويتم عقد البُصيلة من الأسفل حتى يتم تثبيتها بشكل أقوى.

زراعة الحواجب بقلم تشوي:

وهي إحدى الطرق المُفضَّلة لدى الأطباء لزراعة شعر الحواجب، فمن خلال استخدام قلم تشوي يمكن تحديد اتجاه نمو البُصيلة الجديدة بعد نقلها من المنطقة المانحة مباشرة.

فقلم تشوي عبارة عن أنبوب دائري دقيق للغاية يتمكن من انتزاع البُصيلات من جذورها لنقلها مباشرة لمنطقة الزراعة دون الحاجة لوضعها في محلول لتجهيزها للزراعة.

الاقتطاف الدقيق:

وهي إحدى طرق زراعة الشعر بالاقتطاف وتطوير لها، فهي نفس الخطوات المتبعة في الاقتطاف التقليدي، ولكن بفرق تزويد جهاز الاقتطاف برؤوس نانو بالغة الدقة.

هذه الرؤوس تتمكن من انتزاع البُصيلات دون إحداث جروح مكان الانتزاع، وتتمكن من زراعتها في دائرة بالغة الدقة، فلا يتكون بعدها تجلُّط للدماء أو قشور خارجية.

ما تكلفة زراعة شعر الحواجب؟

تختلف تكلفة زراعة شعر الحواجب من شخصٍ لآخر، ولكن التكلفة التقريبية تتراوح من بين 1000 دولار لحوالي 2000 دولار، هذه التكلفة قد تزيد أو تنقص من بلد لآخر.

كما تختلف التكلفة داخل البلد الواحد بسبب اختلاف المراكز الطبية عن بعضها من حيث الخبرة ومستوى الرعاية الطبية وجودة الخامات المستخدمة في الزراعة، وكذلك كفاءة الفريق الطبي بالمركز، فزراعة شعر الحواجب كما ذكرنا تحتاج إلى أطباء على أعلى مستوى من الكفاءة.

 


مشاركة :

المقالات المتعلقة

إنترناشونال أستاتيك

مركز "إنترناشونال أستاتيك" هو المركز الأكثر خبرةً ونجاحًا في عمليات تجميل الوجه وجراحات تجميل الجسم وعمليات زراعة الشعر في تركيا والشرق الأوسط، خبرته أكثر من 18 عامًا، وأجرينا أكثر من 18 ألف عملية ناجحة، بمُعدِّل نجاح لم يُحققه أي مركز تجميل في المنطقة